القائمة الرئيسية

الصفحات

الاكل الصحي أساس جمالك تعرفي عليها - موقع معلومات اليوم وكل يوم

التغذية السليمة لبشرة جميلة وصحية

التغذية السليمة هي ضمان للصحة والحيوية والجمال لذلك يحاول الكثير من الناس اليوم إنشاء نظام غذائي مناسب لأنفسهم و هناك العديد من الخرافات والشائعات التي تتعلق بأساسيات أسلوب الحياة الصحي ولكن ليس من الحكمة تجربة التغذية و للانتقال إلى الغذاء الصحي تحتاج إلى فهم المبادئ الأساسية للتغذية وعمل أجسامنا و من السهل جدًا القيام بذلك وكذلك التخلص من العادات السيئة.

الاكل الصحي
التغذية السلمية لبشرة جميلة وصحية


الأكل الصحي له تأثير كبير جدا علي جمال بشرتك و شعرك فحسب و لكن لها تأثير إيجابي علي حيوية الجسم أجمع لهذا في هذة المقالة جمعنا مبادئ و فوائد الأكل الصحي فتعرف عليها.


ما الذي يجب استبعاده من النظام الغذائي؟

تسبب بعض المنتجات المعتادة ضررًا كبيرًا لجسمنا و لذا من الأفضل رفضها و الأبتعاد عنها تمامًا و تشمل هذه المنتجات:

  •  سكر.
  •  دقيق.
  • زيت.
  • الكحول.
  •  الملح

يوجد السكر في الحلويات والمعجنات والمشروبات وحلويات الجبن وحتى النقانق دون أن نلاحظ ذلك و نستهلك السكر كل يوم  وهو يسبب زيادة الوزن ويقلل من مرونة الأوعية الدموية ويؤدي إلى اضطرابات التمثيل الغذائي.

إذا كنت تستهلك السكر بجرعات كبيرة فإن حساسية الجسم للأنسولين تقل مما يجعل من الصعب على الجسم الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها ومع ذلك ، فإن هذا لا يمنع تراكم الدهون تحت الجلد وخلق غشاء دهني على الأعضاء الداخلية فحسب بل تعمل أيضا علي ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة علي البشرة.

 الزيت تؤدي وفرة الدهون المشبعة أيضًا إلى تطور الأمراض يعاني القلب والأوعية الدموية من الدهون ويتطور مرض السكري ، وهناك خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لذلك من المهم استبعاد الدهون الموجودة في السمن والنقانق وغيرها من المنتجات الصناعية من النظام الغذائي. يحتاج الجسم إلى الحصول على نوع مختلف من الدهون والتي توجد في زيت الزيتون والأسماك والأفوكادو وغيرها من الأطعمة و هذه أحماض دهنية غير مشبعة لا يتم تصنيعها في الجسم  ولكنها ضرورية لعمله الطبيعي.

الكحول يمكن أن يكون الكحول أيضًا سببًا لمشاكل صحية مختلفة أولاً المشروبات الكحولية غنية بالسعرات الحرارية.

 ثانيًا يعمل على تسريع تكسير الكربوهيدرات وخفض مستويات الجلوكوز في الدم مما يسبب الشعور بالجوع.

 إذا كنت لا تستخدم الطاقة المتلقاة من تكسير الكربوهيدرات فلا يمكن تجنب الوزن الزائد و يجب عليك أيضًا الحذر من تناول الملح المفرط و يجوز تناول ما يصل إلى 6 جرامات (1 ملعقة صغيرة) في اليوم.


الغذاء الصحي المتوازن

لكي يحصل الجسم على جميع المواد التي يحتاجها يجب أن تكون التغذية متنوعة و يجب أن تشمل القائمة المتوازنة علي:

  •  الفاكهة.
  •  خضروات.
  •  البقوليات
  •  المكسرات.
  •  السمك.
  • اللحوم البيضاء و الحمراء.
  • الماء.

 اللحوم يمكن أيضًا تصنيف اللحوم الخالية من الدهون على أنها طعام صحي  ولكن يمكن أيضًا الحصول على المواد التي نحصل عليها من اللحوم البروتينات والحديد من منتجات أخرى.

 البقوليات  مصدر البروتين هو البقوليات والجبن والبيض ويمكن الحصول على الحديد من البنجر والسبانخ والكاجو.

 الفواكه والخضروات مصدر لا غنى عنه للألياف والفيتامينات.

 المكسرات تحتوي المكسرات على البروتين والدهون الصحية.

 تعتبر الأسماك ، وخاصة الماكريل والسلمون والأنواع الدهنية الأخرى مصدرًا للأحماض الدهنية غير المشبعة التي يجب توفيرها بالطعام.

 الماء قاعدة أخرى مهمة هي شرب كمية كافية من الماء و هذا يساهم في التمثيل الغذائي الطبيعي ويساعد على مراقبة الوزن والشعور بالبهجة و نظرًا لأن الشخص يحتوي على 90 ٪ من الماء فمن المهم تجديد هذا المورد بانتظام و ليس من الضروري أن تبدأ بـ 2 لتر من الماء يوميًا  و يمكنك البدء ببضعة أكواب ثم زيادة الكمية تدريجياً و سوف يعتاد الجسم بسرعة على تناول الماء وسيشير إلى نقصه مع الشعور بالعطش.


تأثير الأكل الصحي علي البشرة

إذا كنتي تعتقدي أنه لا يلزم سوى الكريمات باهظة الثمن والزيارات المنتظمة لصالونات التجميل من أجل جمال البشرة فنحن مضطرون إلى إحباطك أثبتت الدراسات الحديثة التي أجراها العلماء أن صحة الجلد تعتمد بشكل أساسي على الحالة الداخلية للجسم ويلعب الجهاز الهضمي دورًا خاصًا في هذا ويتم تحديد عملها من خلال التغذية السليمة.

الاكل الصحي


بمساعدة الأنظمة الغذائية من الممكن إيصال العناصر الغذائية إلى الجلد من الداخل من خلال طرق الإمداد الطبيعية وهي أكثر كفاءةو من الضروري فقط التأكد من أن العناصر الغذائية في النظام الغذائي مثل البروتينات والدهون والكربوهيدرات وكذلك العناصر النزرة والفيتامينات يتم دمجها بالنسب الصحيحة.

يساعد النظام الغذائي الصحي علي تجديد البشرة و تمدها بالفيتامينات و العناصر الغذائية الطبيعية من الداخل لتجعل البشرة مشرقة و نضرة و تساعد أيضا علي جعل الشرة خالية من الحبوب و الشوائب و تعمل علي تعزيز الكولاجين الطبيعي و يساعد علي علاج التجاعيد في الوجة. 


ما هي الدهون المفيدة للبشرة

من أكثر الأخطاء الغذائية شيوعًا التي نرتكبها في سعينا لفقدان الوزن هو التقليل الشديد من الأطعمة الدهنية في النظام الغذائي و هذا يؤدي إلى مشاكل مختلفة لكنه يعرض بشرتنا للخطر بشكل خاص مع نقص الدهون في الجسم وتضطرب عمليات التمثيل الغذائي والمستويات الهرمونية و يتأقلم الجسم بشكل أسوأ مع الإجهاد ويبدأ الجلد في الجفاف والتقشر لأنه حاجز البشرة الذي يتكون من الدهون و في فصل الشتاء يكون مثل هذا الخطأ حرجًا تمامًا.

 البشرة الجافة الجفاف الشديد للجلد يشير إلى حدوث خلل في التمثيل الغذائي للدهون و هذا نوع من إشارات الجسم لتعويض نقص أحماض أوميغا 3 الدهنية كقاعدة عامة فإن تصحيحه يعيد البشرة إلى المستوى الأمثل من الترطيب.

التوصية الأساسية للدهون هي 30٪ من السعرات الحرارية اليومية على سبيل المثال  عند 1800 سعر حراري في اليوم  يكون هذا 60 جرامًا أسهل طريقة هي تضمين الدهون بكميات صغيرة في كل وجبة.

 من المهم بشكل خاص أن يحتوي النظام الغذائي على مصادر نفس أوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية وكبد الحوت والكريل وبذور الكتان وزيت الزيتون وهناك دراسات تؤكد أن تناول أوميغا 3 يحسن حب الشباب.

الدهون الفوسفورية الأساسية الأخرى للبشرة إنها ضرورية لبناء أغشية الخلايا و هذه 2٪ فقط من إجمالي الدهون في الجسم لكنها مهمة جدًا و المصادر هي صفار البيض وفول الصويا وكبد الدجاج والكافيار والحليب.

في فصل الشتاء من المهم بشكل خاص استخدام مستحضرات التجميل التي تساعد في الحفاظ على حاجز البشرة لأنها تعاني من اختلافات في درجات الحرارة بين الداخل والخارج و تشمل هذه المنتجات منتجات تحتوي على سيراميد  وفوسفوليبيد  وأحماض دهنية  وزيوت في التركيبة.


كيفية طبخ الأطعمة الصحية

لا يكفي شراء منتجات صحية فحسب بل يجب أيضًا تحضيرها بشكل صحيح انسَ الأطباق التي تحتاج إلى قلي بالزيت و طريقة الطهي هذه لا تحرمك من العناصر الغذائية فحسب بل تزيد أيضًا من محتوى السعرات الحرارية في الطبق و لطهي الطعام الصحي بكل سرور وبسرعة اختر خلاطًا أو اشترِ طبقًا للطهي بالبخار أو قدرًا بطيئًا أو أي معدات خبز أخرى.

الاكل الصحي


يمكن أن تكون الوجبة الخفيفة المريحة عبارة عن عصير فواكه وخضروات أو فاكهة كاملة. وتحتفظ الأطعمة المسلوقة والمخبوزة بمعظم العناصر الغذائية ونكهات الأطعمة.

 لا تتطلب طرق الطهي هذه إضافة الزيت والتوابل الأخرى لذلك فقط المواد التي يحتاجها الجسم حقًا تأتي مع الطعام.

قم بإعداد قائمة طعام بدون سكر وزيت وحافظ على نظام غذائي متوازن وسيعمل الجسم دون فشل.



تعليقات