القائمة الرئيسية

الصفحات

البشرة الجافة أقوي فيتامينات للبشرة الجافة - موقع يلا عالموضة

التخلص من البشرة الجافة

جفاف البشرة هو حالة جلدية يمكن أن تكون دائمة ومؤقتة و يمكن أن يحدث بسبب نقص الرطوبة في الجسم أو تلف عباءة الهايدروليبيد في الجلد.

البشرة الجافة
التخلص من البشرة الجافة


 دعنا نتحدث عن كيفية معرفة سبب جفاف الجلد وكيفية تحسين حالته وما هي التدابير الوقائية التي يجب اتخاذها وما هي الفيتامينات الأكثر ملاءمة للبشرة الجافة.


كيف معرفة أن البشرة جافة

يمكن أن تكون البشرة الجافة مزعجة كما أنها تفقد جاذبيتها وغالبًا ما تظهر على شكل بقع حمراء ومثيرة للحكة على أجزاء مرئية من الجسم و الذراعين واليدين والساقين والكاحلين وكذلك باطن القدمين والفخذين والبطن وفي غضون ذلك سيحكم الطبيب على أن الجلد جاف  مع مراعاة المعايير الموضوعية مثل:

البشرة الجافة


  • مظهر باهت
  • علامات تقشير البشرة السريرية الخاصة.
  • شقوق.
  • التهاب في بعض الأحيان.
  • فقدان المرونة.
  • الجلد الجاف هو أرض خصبة للإكزيما والجفاف (جفاف غير طبيعي).


أسباب جفاف البشرة

سطح الجلد الصحي محمي بشكل طبيعي بواسطة طبقة هيدروليبيدية تتكون أساسًا من الماء والدهون (الزهم) و تحمي هذه الطبقة البشرة من التأثيرات الخارجية وتمنع فقدان الماء عندما لا تكون متوازنة في الماء والدهون فإنها لم تعد قادرة على أداء دورها بشكل فعال كحاجز.


البشرة الجافة
أسباب جفاف البشرة


على عكس البشرة المصابة بالجفاف عادةً ما تكون البشرة الجافة أو الجافة جدًا سمة طبيعية مثل البشرة الدهنية أو المختلطة و في بعض الحالات يكون الجلد الجاف وراثيًا.

 كقاعدة عامة تتقدم هذه البشرة في السن بشكل أسرع حيث تقل كمية الزهم الطبيعي فيها بالإضافة إلى ذلك و يمكن أن يرتبط الجفاف بأمراض مثل الربو أو مشاكل الغدة الدرقية و في الوقت نفسه يمكن أن يؤدي الغسيل اليومي بالصابون القاسي واستخدام المطهرات والفرك إلى جفاف الجلد أو جعله أكثر وضوحًا.

نظرًا لأن البشرة الجافة في معظم الحالات ناتجة عن أسباب خارجية فيمكن معالجتها جيدًا بالعناية المناسبة على أي حال و هناك العديد من الطرق للمساعدة في جعل البشرة الجافة ناعمة ونضرة بالإضافة إلى الجفاف الخلقي هناك عوامل أخرى تؤثر على محتواه من الرطوبة:

  • الظروف البيئية والمناخية.
  • الشيخوخة الطبيعية للجلد تسبب ترقق البشرة عن طريق إبطاء تجديد خلاياها وزيادة سماكة الطبقة القرنية.
  • أمراض الجلد والأمراض العامة مثل الأكزيما التأتبية أو الصدفية أو ضعف الغدة الدرقية و السكري.
  • نقص المغذيات.


إذا جف الجلد فجأة  يجب تحديد العامل المحفز مثل:

  • تغيير البيئة العمل في ظروف غير عادية واستخدام مقصورة التشمس الاصطناعي ، والسباحة في المسبح وما إلى ذلك.
  • صابون عدواني أو جل استحمام يستخدم بعد الرياضة.
  • الأدوية التي تخفض نسبة الكوليسترول.

من الناحية المثالية تحتاج إلى تحديد السبب  وإذا أمكن القضاء عليه.


سبب جفاف الجلد

والآن عن أسباب جفاف الجلد إذا كان هذا أحد أعراض مرض على سبيل المثال التهاب الجلد التأتبي فمن الضروري استشارة طبيب أمراض جلدية و سنتحدث عن مواقف الحياة الأكثر شيوعًا و قد يكون هناك عدة تفسيرات.

البشرة الجافة
سبب جفاف الجلد


يمكن تحديد البشرة الجافة وراثيا مع عدم كفاية إنتاج الزهم و تصبح الطبقة الدهنية الواقية من الجلد أرق وتصبح ضعيفة و من السهل إتلافها و نتيجة لذلك لا تحتفظ البشرة الجافة بالرطوبة بشكل جيد وقد تكون أكثر حساسية.

تصبح البشرة المصابة بالجفاف بسبب سوء العناية والظروف الجوية و لا يؤثر الجفاف على البشرة الجافة فحسب بل يؤثر أيضًا على البشرة الدهنية ومن أهم أسباب جفاف البشرة هي:

1. استخدام المنظفات القوية التي تدمر الطبقة المائية الدهنية في الجلد.

2. قلة الترطيب والعناية المغذية.

3. التقشير المفرط حتى الحلاقة العادية تؤدي إلى تهيج وجفاف الجلد بسبب تلف عباءة الهيدروليبيد.

4. الظروف الجوية القاسية مثل الحرارة و صقيع و الرياح قوية.

5. رطوبة منخفضة في الغرف ذات التدفئة المركزية و المشكلة النموذجية في خطوط العرض لدينا هي عندما تعمل البطاريات بكامل طاقتها.


أعراض جفاف الجلد

من السهل التعرف على العلامات الرئيسية للبشرة الجافة:

البشرة الجافة
أعراض جفاف الجلد


  •  تقشير.
  • احمرار وحكة بعد الاستحمام.
  • ضيق وانزعاج من لمس الجلد.
  • ظهور تجاعيد علي الوجة و الأحساس بشد في البشرة.

  • بشرة الجافة المصابة بالجفاف تظهر شبكة من التجاعيد الدقيقة قبل الأوان.


كيف تعرف ما إذا كانت بشرتك تعاني من نقص الفيتامينات

يمكن تشخيص نقص الفيتامينات ببعض العلامات الخارجية للجلد على سبيل المثال مع نقص الفيتامينات A و E  يظهر جفاف وتشققات في زوايا الشفاه ويصبح جلد المرفقين قاسيًا وخشنًا ومع ذلك يمكن لطبيب الأمراض الجلدية فقط تحديد السبب الحقيقي لهذه المشاكل بعد تلقي نتائج الاختبارات ذات الصلة.

 أفضل فيتامين للبشرة الجافة

 فتامينات للبشرة الجافة يمكن أن يؤدي نقص بعض المواد في الجسم بالفعل إلى حدوث مشاكل جلدية و لتجنبها حاول موازنة النظام الغذائي بحيث يتضمن العناصر النزرة والفيتامينات التي تحتاجها الشرة مثل: 

فيتامين ج (حمض الاسكوربيك)
تتضح فوائد فيتامين سي من خلال تكرار إدراجه في تركيبات مستحضرات التجميل و هو أحد مضادات الأكسدة القوية فهو يقلل من الآثار السلبية للأشعة فوق البنفسجية ويحسن المناعة ويحفز تكوين الكولاجين ويقلل من الالتهاب والتصبغ و أبطال فيتامين سي هم الفلفل الحلو والكشمش الأسود والكيوي والحمضيات.

فيتامين هـ (توكوفيرول)
من السهل تحديد ما لا يفعله هذا الفيتامين للبشرة لأن قائمة وظائفه مثيرة للإعجاب مثل محاربة الجذور الحرة والحماية من الشيخوخة الضوئية وتفعيل توليف الكولاجين والإيلاستين وتطبيع الغدد الدهنية وأخيراً زيادة الرطوبة و المصدر الرئيسي للتوكوفيرول هو الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون و الذرة و عباد الشمس و الزيت البذر الكتان.

فيتامين ب 5 (بانثينول)
يُعرف البانثينول بأنه علاج موثوق به لشفاء الجروح والحروق ولكنه لا يقل فائدة في ترطيب البشرة و أفضل جزء من فيتامين B5 ليس نادرًا على الإطلاق ويوجد في العديد من الأطعمة مثل صفار البيض والخبز إلى المكسرات والأسماك.

فيتامين هـ (فيتامين ب 7 البيوتين)
يمكن لهذه المادة أن تنافس فيتامين إي للحصول على لقب فيتامين الجمال و البيوتين ضروري للحفاظ على سلامة عباءة الهيدروليبيد بمجرد تحديد النقص و تضعف الحماية يصبح الجلد جافًا ورقيقًا وباهتًا ويظهر طفح جلدي أو تقشير و المخرج هو تضمين أطباق من الكبد والفطر والقرنبيط والبروكلي في القائمة.

علاج البشرة الجافة

لترطيب البشرة بشكل فعال وخاصة البشرة الجافة و من المهم ألا تشتمل تركيبة منتج مستحضرات التجميل على مكونات الاحتفاظ بالرطوبة بأقوي مرطب طبيعي مثل الجلسرين وحمض الهيالورونيك فحسب بل تشمل أيضًا المكونات التي تعيد حماية الجلد وبالتالي تمنع التبخر المفرط للماء. 

و يعتبر علاج البشرة الجافة أمرًا مهمًا لأن الجفاف الشديد يمكن أن يؤدي إلى التهاب الجلد وهو التهاب أكثر خطورة للجلد فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها كل يوم لعلاج و مساعدة البشرة الجافة:

البشرة الجافة
علاج جفاف البشرة


1. يجب أن يدفعك الانزعاج المستمر إلى زيارة طبيب أمراض جلدية يمكنه تشخيص جفاف الجلد أو جفافه.

2. لا تأخذ حمامًا ساخنًا طويلاً المشكلة هي أن الاستحمام بالماء الساخن يحرم الجسم من حاجز الزيت الطبيعي الذي نحتاجه للاحتفاظ بالرطوبة والحفاظ على نعومة البشرة وترطيبها لذلك تؤدي إجراءات المياه المطولة إلى جفاف الجلد حاول أن تقصر نفسك على دش أو حمام دافئ لمدة 5-10 دقائق يوميًا.

3. العناية بالبشرة الجافة استخدم منظفًا لطيفًا أو سائل استحمام مع مرطب. اختر المنتجات الخالية من العطور.

4. يمكن أن يكون للمنتجات التي تحتوي على مواد مزيلة للعرق أو إضافات مضادة للبكتيريا تأثير شديد على الجلد.

5. تجنب المقويات والقشور والمنتجات الأخرى التي تحتوي على الكحول فهي تجفف الجلد.

6. رطب بشرتك وهي رطبة بعد الاستحمام  و اغسل وجهك أو يديك و جفف بشرتك بمنشفة واتركها رطبةو ضع المرطب في غضون ثلاث إلى خمس دقائق من الغسيل لحبس الرطوبة في بشرتك.

7. احلق بعناية يمكن أن تؤدي الحلاقة إلى تهيج الجلد الجاف عندما تحلق الشعر غير المرغوب فيه فأنت تقوم أيضًا بكشط الزيوت الطبيعية وفقًا لأطباء الأمراض الجلدية فإن أفضل وقت للحلاقة هو بعد الاستحمام عندما يكون الشعر أكثر نعومة وليونة مما يجعل الحلاقة أسهل.

8.  استخدم دائمًا كريم أو جل الحلاقة واحلق في اتجاه نمو الشعر لحماية بشرتك و تأكد من أن ماكينة الحلاقة حادة و يمكن أن تسبب الشفرة الباهتة تهيجًا إضافيًا إذا كنت لا تستخدم الشفرة لأول مرة  انقعها في الكحول الطبي لتنظيفها.

9. احم نفسك من الشمس يعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية أحد الأسباب الرئيسية لجفاف الجلد لمنع ذلك استخدم واقٍ من الشمس SPF 30 واسع الطيف على مدار السنة.

10. اللباس بشكل صحيح في الطقس البارد ارتدِ طبقات من الملابس لمنع ارتفاع درجة الحرارة والتعرق المفرط كلاهما يمكن أن يسبب تهيج الجلد والجفاف اللاحق و في الصيف ارتدِ قمصانًا خفيفة وفضفاضة بأكمام طويلة عند الخروج في الشمس وقبعة واسعة الحواف لحماية رقبتك وأذنيك وعينيك.

11. اتبع قواعد الترطيب يمكن تلطيف البشرة الجافة بسرعة باستخدام أبسط المنتجات مثل الفازلين أو الزيت المعدني و الكريمات التي تحتوي على زبدة الشيا والسيراميد وحمض دهني أو الجلسرين فعالة أيضًا و ستساعدك على استعادة حاجز الجلد أيضًا رطبي يديك في كل مرة تغسل فيها يديك حتى لا يأخذ الماء المتبخر المزيد من الرطوبة من الجلد الجاف.

12. تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 و يمكن أن تساعد الأحماض الدهنية الأساسية في تقوية حواجز الزيوت الطبيعية للبشرة و تشمل الأطعمة الغنية بأوميجا 3 أسماك الماء البارد (السلمون والهلبوت والسردين) والكتان والجوز وزيت القرطم.

13 رطب المساحة بشكل إضافي في الشتاء و الهواء البارد والجاف سبب شائع للبشرة الجافة والمتهيجة بالإضافة إلى ذلك فإن التدفئة المنزلية تجفف الهواء مما يؤثر سلبًا على البشرة.


كيفية اختيار منتج للعناية بالبشرة الجافة

ما المكونات التي يجب أن تبحث عنها في المرطب الذي يعمل بالفعل ليس عليك إنفاق الكثير من المال على منتج جيد للعناية بالبشرة فقط اقرأ الملصقات وابحث عن المكونات التالية المفيدة للبشرة الجافة مثل:



البشرة الجافة


  •  سيراميد تساعد في تهدئة البشرة الجافة و يمكن للسيراميدات الاصطناعية أن تحاكي المواد الطبيعية الموجودة في الطبقة العليا من الجلد والتي تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة.
  •  ىثنائي الميثيكون والجلسرين يجذبون الماء إلى الجلد ويمسكون به.
  •  حمض الهيالورونيك مثل السيراميد  فهو يحمي البشرة من الجفاف.
  •  اللانولين والزيوت المعدنية والفازلين يحتفظون برطوبة الجلد التي يتم امتصاصها أثناء الاستحمام.
  •  للحكة أو الالتهاب ضع ضغطًا باردًا أو كريم هيدروكورتيزون على المنطقة المصابة لمدة أسبوع و إذا لم يريحك ذلك تحدث إلى طبيبك.


الوقاية من جفاف البشرة

إذا كان جفافك مرتبطًا بنوع بشرتك أو كان رد فعل طبيعي لمهيجات خارجية فإليك بعض النصائح لمساعدتك:

1. تثبيت مرشحات خاصة لمياه الصنبور لتليينها.

2. تغيير الصابون إلى كريم جل.

3. غالبًا ما تستخدم أقنعة مغذية ومرطبة للوجه والعنق والصدر.
4. احمي بشرتك من الرياح قبل نصف ساعة من الخروج ضعي كريمًا مغذيًا على المناطق المكشوفة من الجسم.

تعليقات