كيفية العناية بالبشرة الدهنية و الجافة و المختلطة - موقع يلا عالموضة

العناية بالبشرة

 يقدم سوق مستحضرات التجميل عددًا كبيرًا من منتجات العناية بالوجه والجسم و لكن كيف تعرف ما هو المناسب لك؟ بالإضافة إلى وقت العمل ليلًا أو نهارًا أو وظائف خاصة مثل الترطيب و التغذية و علاج البشرة تختلف المنتجات في نوع البشرة المخصصة لها.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية و الجافة و المختلطة
العناية بالبشرة


لكي تعمل البشرة بأكبر قدر ممكن من الكفاءة تحتاج إلى اختيار المقويات أو المستحضرات أو الأمصال أو الأقنعة المصممة لنوع معين من البشرة لكن كيف نحددها؟ دعنا نحاول تقديم إجابة مختصرة على هذا السؤال.

أنواع البشرة وكيفية معرفتها

يميز أخصائيو التجميل أربعة أنواع رئيسية للبشرة وهي بشرة جافة ودهنية و مختلطة وطبيعية و يتم تحديد النوع على مستوى علم الوراثة كل واحد منهم له خصائصه الخاصة:

1.  البشرة الجفافة يميل إلى الاحمرار وظهور التجاعيد المبكرة و غالبًا ما يتقشر ويبدو أحيانًا ضيقًا و يتطلب الترطيب وإلا فإنه يمكن أن يسبب عدم الراحة.

2. البشرة الدهنية تتميز الدهنية بتضخم المسام التي تفرز الكثير من الدهون و لها لمعان دهني وكثافة وأقل حساسية للعوامل الخارجية و يتطلب تنظيفًا شاملاً ومنتظمًا حيث أنه عرضة لحب الشباب.

3.  بشرة مختلطة مجتمعة في نفس الوقت تظهر خصائص كل من الزيتية والجافة و عادة ما يكون الخدين جافين والأنف والجبهة والذقن دهنية و يعتبر من الصعب بشكل خاص العناية به.

4. بشرة عادية هذا النوع متوازن بشكل جيد مع كمية معتدلة من الغدد الدهنية والعرقية و إنه الأكثر ملاءمة في الرعاية وليس لديه حساسية متزايدة للطقس والاضطرابات الفسيولوجية.


دعونا نلقي نظرة على كيفية اختلاف العناية بالبشرة.

  • جلد جاف
كيفية العناية بالبشرة الدهنية و الجافة و المختلطة


للوهلة الأولى  يتم حل المشكلة عن طريق الترطيب البسيط ولكنه ليس كذلك و من الصعب جدا الاعتناء بها على سطح البشرة توجد كمية غير كافية من الدهون للاحتفاظ بالرطوبة وخلق طبقة واقية تحمي من التأثيرات الخارجية لديها القليل من المرونة ولها صبغة باهتة.

تنشأ العديد من المشكلات بشكل خاص إذا كانت العوامل الخارجية تتداخل مع الخصائص الطبيعية مثل الحرارة أو الرياح الجافة أو الصقيع أو الغسيل بالماء العسر و الغسل المتكرر وحتى الإجهاد في العمل أو في حياتك الشخصية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشاكل و تزداد الأحاسيس غير السارة أثناء الحمل وانقطاع الطمث وبعض الأمراض (داء السكري أو التهاب الجلد التأتبي).

عرضة للحكة والتقشير والاحمرار ويمكن أن يسبب انزعاجًا شديدًا.


كيفية العناية بالبشرة الجافة

1. النوع الرئيسي من الرعاية هو الماء والتغذية يجب أيضًا تجنب استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكحول فهي تجف وتسبب التهيج و لا ينصح الرجال الذين لديهم هذا النوع من البشرة بشطف وجههم بعد الحلاقة بالكولونيا فمن الأفضل استخدام مستحضرات خاصة كما لا ينصح باستخدام الصابون الذي يجف وكن حذرا في التقشير.

2. للعناية بالوجه تحتاج إلى اختيار كريم مغذي وكذلك استخدام أقنعة تعتمد على المياه الحرارية والزيوت والفيتامينات و يجب أن تغذي البشرة من خلال الأقنعة وترطب في الليل ضعي كريم ليلي مغذي  و زيتي أكثر من كريم النهار المركبات مع حمض الهيالورونيك. 

3. يؤثر النظام الغذائي على حالة الجلد و لا ينصح بإساءة استخدام اللحوم والقهوة والكحول والنيكوتين وكذلك البهارات واللحوم المدخنة والحلويات و يجب أن يشتمل النظام الغذائي على المزيد من الأسماك والمكسرات والفواكه والخضروات و التعرض للشمس لفترات طويلة أو إساءة استخدام مقصورة التشمس الاصطناعي لا يساهم في الصحة.


  • بشرة دهنية

البشرة الدهنية هي عكس البشرة الجافةو يتأثر المراهقون والنساء الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا بشكل خاص بمشاكله و يحتوي على الكثير من الغدد الدهنية التي تفرز دهونًا أكثر مما هو مطلوب على الرغم من أنه يمكن لأصحابها تقدير المزايا فهي أقل حساسية لعوامل الطقس وتغيرات درجات الحرارة والرياح القوية وأيضا تظهر عليه التجاعيد المقلدة والتقدم في السن فيما بعد.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية و الجافة و المختلطة


عيوب عدد كبير من المسام هي لمعان الزيت واحتمالية ظهور حب الشباب بالإضافة إلى صبغة رمادية ملحوظة في كثير من الأحيان.

في حد ذاته هذا النوع الدهني ليس مرضًا  بل يتم تحديده وراثيًا ولكن يمكن أن تحدث المشاكل بسبب سوء الرعاية وأمراض الجهاز الهضمي والتغذية غير المتوازنة.


كيفية العناية بالبشرة الدهنية

يجب تنظيفه وترطيبه جيدًا وإجراء تقشير تجميلي بانتظام لكن لا تفرط في التنظيف كل مساء و تحتاج النساء إلى إزالة الماكياج بعناية والرجال غسل وجوههم جيدًا في الصباح والمساء و يجب أن تسود اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والحبوب والفواكه والخضروات على النظام الغذائي ويجب أيضًا الحد من تناول منتجات الألبان والحلويات والأطعمة الحارة والدهنية واللحوم المدخنة والمخللات.

يعتقد الكثير من الناس أن الوجه الدهني يحتاج إلى الغسل كثيرًا للتخلص من اللمعان هذا هو النهج الخاطئ  و يمكن أن يسبب تهيج وإنتاج أكثر نشاطًا للدهون وفائضه بدوره يثير تطور حب الشباب أو حب الشباب و الحل الجيد هو مصل الوجه بالزنك والنياسيناميد.

  • بشرة مختلطة

إذا كان الجلد في أجزاء مختلفة من الوجه مختلفًا  فإن العناية به مهمة صعبة نظرًا لحقيقة أنه يجمع بين خصائص الجافة والدهنية بالإضافة إلى عيوبها فمن الضروري شراء مستحضرات التجميل المناسبة و لتحديد النوع المركب يجب أن يكون متخصصًا أو طبيب أمراض جلدية أو أخصائي تجميل.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية و الجافة و المختلطة


لكن يمكنك القيام بذلك في المنزل و للقيام بذلك اغسلي وجهك واتركي وجهك يجف لمدة 30 دقيقة بدون وضع المكياج ثم امسحي الجبهة والأنف والذقن بمنديل و إذا بقيت آثار دهون على المنديل فإن الجلد يكون دهنيًا وإذا بقيت مناطق الخدين (في منطقة U) طبيعية أو أصبحت أحيانًا ضيقة ومتقشرة فهي  من النوع الجاف فإن خيارك هو خيار مدمج.


كيفية العناية بالبشرة المختلطة

1. يوصى بغسل وجهك مرتين على الأقل في اليوم و تحتاج أيضًا إلى اختيار مستحضرات التجميل الخاصة ولا تنس بأي حال من الأحوال أن تغسل المكياج ليلاً و يمكن أن تتسبب المكونات التي تمتص الزيت أو إزالة اللمعان في إتلاف المناطق الجافة بينما ستجعل المرطبات والمرطبات منطقة T أكثر دهنية لذلك يوصى باختيار منتجات ذات قوام خفيف وسيروم خاص وكريم زيتي للمناطق الجافة والمنطقة المحيطة بالعيون.

2. يوصى بالغسيل باستخدام رغوة رقيقة لا تحتوي على صابون يسمح لك بالتخلص من الدهون الزائدة دون الإفراط في تجفيف مناطق المشاكل في المناطق المعرضة للزيت و يوصى بعمل تقشير عدة مرات في الشهر في المساء لإزالة خلايا الجلد الميتة و يجب اختيار الكريم خفيف وغير دهني ومغذي.

3. أيضًا النوع المدمج يستجيب جيدًا للتطهير باستخدام أقنعة الطين و يجب أن تشمل الرعاية المهنية السيروم والكريمات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك وفيتامين ب 5 ، مثل هذا المنتج.


  • بشرة حساسة

يمكن أن تستجيب البشرة الحساسة أو المتفاعلة بسرعة للتغير في مستحضرات التجميل المصحوبة بالتهيج أو الحكة كما أنها عرضة لردود الفعل التحسسية لمختلف مكونات العناية بالجسم.

إنه مشابه للجفاف من حيث أنه يعاني أيضًا من الجفاف لديها طبقة دهنية رقيقة و لكن الرعاية المناسبة تسمح لك بالتعامل مع فرط الحساسية والجفاف و أحد الخيارات الجيدة كجزء من الرعاية المعقدة هو السيروم يزيل آثار الجفاف والشد والتقشير.


  • بشرة طبيعية
كيفية العناية بالبشرة الدهنية و الجافة و المختلطة


لا يحتاج أصحاب النوع العادي إلى رعاية خاصة  فهم بحاجة إلى حد أدنى من الأموال لأن بشرتهم متوازنة جيدًا وليست جافة جدًا وخالية من الزيوت الزائدة وعيوب ظاهرة أو فرط الحساسية. لها مسام ناعمة وملمس مخملي و لكن لا تنسي الترطيب والتطهير.


العناية بالبشرة العادية

1. أفضل طريقة للعناية هي متابعة احتياجاتها وعدم المبالغة في التنظيف والتغذية.

2. للتنظيف استخدم ماء ميسيلار و مياة الورد ستساعد هذه المنتجات على إزالة الملوثات دون الإفراط في التجفيف.

3. ، ضعي مرطبًا مرتين يوميًا ، واستخدمي قناع الترطيب مرة أو مرتين في الأسبوع.

4. لتحفيز تجديد الخلايا وتوحيد لون الوجه وتحقيق توهج صحي  استخدم المقشرات والأحماض اللطيفة  وتجديد وتغذية الأمصال بالببتيدات والماتريكسيل. هذه الأمور ضرورية لمنع ظهور التجاعيد ومنع الشيخوخة المبكرة.


تعليقات