القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل فيتامينات لتساقط و لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة - موقع يلا عالموضة

 اسماء فيتامينات لمنع تساقط و تطويل الشعر

 فتامينات الشعر يمكن أن يكون تساقط الشعر مشكلة خطيرة للنساء والرجال الذين يهتمون بمظهرهم وصحتهم في الوقت نفسه حتى المكملات الغير المكلفة التي تعزز نمو الشعر تساعد في حلها و كثير من الأشخاص يتسألون لماذا يتساقط الشعر و ما هي الفيتامينات التي ينصح من أجل الحصول على أفضل النتائج وأكثرها فعالية في هذة المقالة سوف نتعرف علي كل هذة الأسئلة.

فتامينات للشعر
اسماء فيتامينات لمنع تساقط و تطويل الشعر


أسباب تساقط الشعر

دائمًا ما يكون لتساقط الشعر النشط سبب وغالبًا لا تكون هذه مشكلة مستقل بل هي أول أعراض مرض أو مشكلة في الجسم ككل وقد تكون أسباب تساقط الشعر بسبب:

  • عامل وراثي.
  • الإجهاد والحالات العاطفية.
  • نقص فيتامين معين أو مجموعة فتامينات في الجسم.
  • عدم توازن الهرمونات.
  • فشل جهاز المناعة.
  • انخفاض في مستوى الهيموجلوبين و نقص الحديد.
  • أمراض معدية.
  • تأثير بيئي مثل التعرض لدرجات الحرارة العالية أو التعامل مع الشعر بقوة.

يجب ألا تبحث عن السبب بمفردك فمن الأفضل استشارة أخصائي علاج الشعر الذي سيقوم بعد إجراء فحص شامل بالإضافة إلى اجتياز جميع الاختبارات اللازمة و بإجراء تشخيص دقيق ووصف العلاج و في الحالات الشديدة قد تكون هناك حاجة للتشاور مع المتخصصين ذوي الصلة.


 الطريقة الصحيحة لأستخدام فتامينات الشعر

1. عندما يستبعد الطبيب المشاكل الصحية عليك أولاً أن تبدأ العلاج بالشفاء من الداخل مثل تقوية جهاز المناعة وتشبع الجسم بالفيتامينات والمعادن الفعالة لتساقط الشعر.

2. لا تبدأ العناية المناسبة بالتجعيد بشراء الأقنعة والشامبو ولكن مع تصحيح التغذية إذا لم يكن هناك ما يكفي من البروتين في الجسم فهذا سيؤثر بالتأكيد على حالة الشعر لذلك من المهم زيادة كمية البروتين في النظام الغذائي و لفهم كمية البروتين التي يتم تناولها يتم استخدام مخططات أو تطبيقات خاصة لحساب السعرات الحرارية.

2. بعد حل مشاكل نقص البروتين يتحولون إلى مجمعات الفيتامينات المعدنية والمكملات الغذائية و تبدأ الفيتامينات ضد تساقط الشعر عملية نمو الشعر ولكن إذا لم يكن هناك بروتين كافٍ في الجسم لهذه العمليات فلن تتحقق النتيجة المرجوة.


تأثير الفيتامينات على نمو الشعر

كل شعرة مغطاة بقشور الكيراتين و يتكون من قضيب وجذر يبدأ نموه من الجريب الموجود تحت الجلد و تتم فيه عمليات كيميائية حيوية وتنعكس النتيجة في حالة الشعر.

 يتدفق الأكسجين من الجذور إلى أطرافها وتساهم الفيتامينات في تنشيط التمثيل الغذائي في الخلايا و نقصها يجعل الضفائر مملة وهشة ما هي الفيتامينات اللازمة لتساقط الشعر؟ لصحة الشعر وجماله تعتبر فيتامينات المجموعة ب ، بالإضافة إلى ج و د هي الأكثر فعالية.

 فيتامين ب 2 مفيد للأطراف الهشة وفيتامين ب 6 يتكيف بشكل جيد مع قشرة الرأس و سيساعد فيتامين C و B و A و E و F في تساقط الشعر عند الرجال والنساء.


فيتامينات لتساقط الشعر و تكثيفه

تلعب الفيتامينات والعناصر النزرة المختلفة دورًا مهمًا في الحفاظ على جمال الشعر مما يساعد تجعيد الشعر على البقاء قويًا وسميكًا ولامعًا. تساعد فيتامينات المجموعة ب وكذلك فيتامينات أ ، ج ، هـ وغيرها على تسريحة الشعر للحفاظ على رونقها.

يعتبر فقدان كمية معينة من الشعر ظاهرة طبيعية حتى بالنسبة للجسم السليم و كل يوم يمكن أن يفقد الشخص ما يصل إلى 100 منهم وهذا لا يعتبر مرضا إذا زاد عدد الشعر المتساقط فمن الضروري البحث عن سبب المشاكل التي ظهرت في الجسم من بين عوامل أخرى قد يكون أيضًا نقصًا في الفيتامينات.


تأثير الفيتامينات على الشعر

يمكن أن يؤدي نقص بعض الفيتامينات إلى تساقط الشعر وجفافه وهشاشته وفقدانه لمعانه لذلك إذا كانت الإجابة على السؤال عما يجب فعله إذا تساقط الشعر كثيرًا تكمن في مستوى التغذية فعندئذٍ يحتاج الشخص إلى إعادة النظر في نظامه الغذائي بما في ذلك إضافة بعض المواد النشطة بيولوجيا إليها ما لم يكن و بالطبع  قد حدد الاختصاصي أي أمراض.

يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر لأسباب أخرى. أحد أهم هذه العوامل هو عدم التوازن الهرموني. وتشمل ، على سبيل المثال ، زيادة في مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم


فيتامينات ومعادن مهمة للشعر

مجموعة متنوعة من الفيتامينات والعناصر الدقيقة مسؤولة عن صحة وجمال الشعر مثل:

فيتامين أ للشعر

فتامينات للشعر


ينشط فيتامين أ  أو الريتينول تخليق الكيراتين أحد المكونات الرئيسية لتكوين الشعر بالإضافة إلى ذلك فهو ينظم إنتاج الدهون ويساعد على استعادة الشعر التالف ويعطي لمعانًا ويجعله أكثر صحة بشكل عام و هذه المادة وفيرة في سمك السلمون والكبد والبيض والزبدة والجزر واليقطين والبروكلي والأفوكادو إلخ و يتراكم في الجسم  لذا فإن فائضه يمكن أن يضر ويؤدي إلى تساقط الشعر.

الاحتياج اليومي من فيتامين أ للرجال 900 ميكروغرام ، للنساء - 700 ميكروغرام و يُباع فيتامين أ على شكل كبسولات يؤخذ عن طريق الفم وكزيت يوضع على الشعر.

فيتامين سي للشعر

يُعرف حمض الأسكوربيك باسم آخر لفيتامين ج بأنه أحد أقوى مضادات الأكسدة مع نقصه يمكن أن يتساقط الشعر بسبب عمل الجذور الحرة وظيفة أخرى مهمة لفيتامين سي لجمال وصحة الشعر هي أنه يعزز إنتاج الكولاجين و أيضا هذا الفيتامين له تأثير مفيد على فروة الرأس  ويساعد على حسن سير البصيلات ويحسن عمليات التمثيل الغذائي ونغمة الشعيرات الدموية.

يوجد الكثير من فيتامين سي في الحمضيات والأناناس والفلفل الحلو والكشمش والبقدونس والملفوف و إلخ.


فيتامين د للشعر


فتامينات للشعر


وفقًا للبيانات العلمية يعزز فيتامين (د) تكوين بصيلات جديدة ونمو الشعر ويمكن أن يسبب نقصه الصلع و يمكنك الحصول على فيتامين (د) عن طريق التعرض للشمس بانتظام 20 دقيقة على الأقل يوميًا و تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية و يتشكل البروفيتامين في الجلد والذي يتحول بعد ذلك إلى D3 (كالسيفيرول).

 إذا لم تكن لديك هذه الفرصة أنت تعيش في المنطقة الشمالية وتعمل في المكتب في وقت تكون فيه الشمس أكثر نشاطًا تحتاج إلى تعديل نظامك الغذائي ويوجد فيتامين د في الأطعمة مثل كبد سمك القد والأسماك خاصة الأصناف الدهنية والفطر والحليب وصفار البيض وغيرها.


فيتامين هـ للشعر

فتامينات للشعر


فيتامين هـ (توكوفيرول) هو أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى التي تحارب الآثار الضارة للجذور الحرة و فيتامين E ضروري للشعر  فهو يبطئ من تساقطه ويسرع النمو ويحسن إمداد البصيلات بالمغذيات و يمكن شراء توكوفيرول من الصيدلية وهو موجود في تركيبات بعض منتجات الشعر و من بين الأطعمة التي تعتبر مصدرًا جيدًا لفيتامين (هـ) السبانخ والأفوكادو واللوز.

فيتامين ب 2

أظهرت دراسة أجريت عام 2008 أن نقص فيتامينات ب يؤثر بشكل مباشر على تساقط الشعر لذا فإن فيتامين B2 المعروف أيضًا باسم الريبوفلافين ينشط تدفق الدم إلى بصيلات الشعر مما يؤدي إلى حصولها على المزيد من الأكسجين والمواد المغذية وتتنوع مصادر فيتامين ب 2  في اللحوم ومنتجات الألبان وبيض الدجاج ومخلفاته وبعض الخضروات على سبيل المثال الطماطم و إلخ.


فيتامين ب 3

يُعرف فيتامين ب 3 بأسماء متنوعة هذا هو النياسين وفيتامين PP وحمض النيكوتين أحد أشكال هذا الفيتامين و له الكثير من الخصائص المفيدة للشعر فهو يعمل على تطبيع عملية التمثيل الغذائي ويعزز نموها السريع ويساعد على ترطيب فروة الرأس والشعر مما يجعل تجعيد الشعر ناعمًا ولامعًا.

مع التغذية يمكن الحصول على فيتامين ب 3 من أطعمة مثل الكبد والأسماك وبعض الفطر والحنطة السوداء وما إلى ذلك لأغراض التجميل يُباع حمض النيكوتينيك أيضًا في صورة سائلة وهو مخصص للتطبيق على الجذور.


فيتامين ب 5

يمكن أن يشير تساقط الشعر أيضًا إلى نقص فيتامين ب 5 في الجسم يُعرف أيضًا باسم حمض البانتوثنيك فهو يساعد في جعل الشعر قويًا ولامعًا ويبطئ من تساقط الشعر.

فيتامين ب 6

يلعب فيتامين ب 6 أو البيريدوكسين دورًا مهمًا ليس فقط في الوقاية من تساقط الشعر إنه مسؤول عن جعل الشعر يبدو أكثر لمعانًا ويزيل التقصف والجفاف ويرطب كما أنه مفيد جدًا في مكافحة قشرة الرأس يزيل الحكة المصاحبة  والتقشير ،وما إلى ذلك)كما أنه يساهم في تطبيع الغدد الدهنية ونتيجة لذلك لا يتسخ الشعر بهذه السرعة و يوجد في الجوز والبطاطس واللحوم والأسماك والأفوكادو تحتوي هذه الأطعمة وغيرها على فيتامين ب 6.

فيتامين ب 7 البيوتين للشعر

فتامينات للشعر


يحتوي فيتامين ب 7 أيضًا على اسم آخر البيوتين بالإضافة إلى ذلك و تم العثور على اسم فيتامين هـ أيضًا قد يكون التقصف وتساقط الشعر من أعراض نقص هذا الفيتامين حتى لو لم يحدث ذلك كثيرًا مع ذلك ينمو الشعر الجديد بشكل أسرع وأفضل يمكن إضافة بذور عباد الشمس والأرز البري وكبد الدجاج إلى النظام الغذائي لضمان دخول كمية كافية من فيتامين B7 إلى الجسم.

فيتامين ب 8

الأسماء الأخرى لفيتامين B8 هي إينوزيتول إنه قادر على تعزيز نمو الشعر الجديد وتقليل فقدان الشعر الموجود إلى جانب ذلك لفيتامين B8 تأثير إيجابي على بنية الشعر كما أنه يساعد على تأخير ظهور الشيب و يمكنك العثور على فيتامين ب 8 في الحمضيات والبقوليات وخميرة البيرة ونخالة القمح والزبيب والأطعمة الأخرى.

فيتامين ب 9

يُعرف فيتامين ب 9 أيضًا باسم حمض الفوليك بالإضافة إلى جميع خصائصه المفيدة الأخرى فهو ضروري لشعر صحي جميل وإذا تساقط الشعر و يمكن أن يصبح مساعدًا في مكافحة هذه المشكلة مع نقص حمض الفوليك يصبح الشعر ضعيفًا وهشًا و مصادر فيتامين ب 9 هي السبانخ والخضروات الورقية الأخرى والكبد والبقوليات وغيرها من الأطعمة.

فيتامين ف

بالمعنى المعتاد فإن فيتامين F ليس فيتامينًا في الواقع هذا اسم شائع للعديد من الأحماض الدهنية في وقت واحد قد تشير مشاكل البشرة الجافة والشعر إلى نقص هذا الفيتامين و يمكنك العثور عليها في الزيوت النباتية في بعض أنواع المكسرات والأسماك في الأفوكادو.

حديد

عندما يتعلق الأمر بجمال الشعر يلعب الحديد دورًا مهمًا للغاية و يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم وبالتالي إلى الصلع علاوة على ذلك لا يتساقط الشعر فحسب بل يصبح أيضًا باهتًا بشكل ملحوظ ونهايات متقصفة و الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الحديد هي في المقام الأول اللحوم الحمراء والكبد وكذلك الخضار الخضراء وصفار البيض وغيرها.

الزنك للشعر

يعتبر الزنك من العناصر الأساسية الضرورية لصحة الشعر مع نقصه يبدأ الشعر في النمو ببطء ويسقط أيضًا وهناك خطر من ظهور الشعر الرمادي المبكر إذا عوضت هذا النقص سينمو الشعر بشكل أسرع ويصبح أكثر مرونة ونعومة و يوجد الزنك في المأكولات البحرية والأسماك وأنواع مختلفة من اللحوم  وكذلك في المنتجات النباتية  بما في ذلك البطاطس والفجل والتفاح وغيرها.

مكملات أوميغا 3 و 6 و 9 للشعر

فتامينات للشعر


ليست الفيتامينات والمعادن فقط هي المسؤولة عن المظهر الجذاب للشعر وصحته حتى لا يتساقط الشعر ولكي يكون سميكًا وقويًا ولامعًا يجب أن تكون الكمية الضرورية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة موجودة في الجسم. هذه هي أوميغا 3 و 6 و 9 المعروفة.

مصدرها الرئيسي عندما يتعلق الأمر بالتغذية هو الأسماك الدهنية والزيوت النباتية وغيرها من المنتجات وكبديل و هناك مستحضرات خاصة في الوقت نفسه من المهم أن نتذكر أن الشخص يحتاج إلى هذه الأحماض المفيدة بالنسب الصحيحة على سبيل المثال النسبة المثلى لإجمالي كمية أوميغا 6 إلى أوميغا 3 التي تدخل الجسم تقريبًا 4: 1 في مصادر أخرى 5-10: 1.

فتامين السيلينيوم 

السيلينيوم هو أحد المغذيات الدقيقة التي يمكن أن يتسبب نقصها في تساقط الشعر كجزء من مستحضرات التجميل المختلفة فهو يساعد في محاربة قشرة الرأس ، ومع ذلك فإن إدمانه لن يفيد الجسم أيضًا و مصادره هي المكسرات البرازيلية ومخلفاتها وبعض الحبوب واللحوم  وما إلى ذلك.

كبريت

الكبريت هو أحد العناصر الضرورية لتكوين الكيراتين يتكون الشعر من الكيراتين ، وبالتالي و بدون الكبريت غالبًا ما يكون من الصعب جدًا الحصول على شعر قوي وجميل ولامع و يمكن أن يؤدي نقص الكبريت أيضًا إلى تساقط الشعر بالإضافة إلى اللحوم والمأكولات البحرية يمكن العثور على الكبريت في منتجات الألبان وبعض المكسرات (مثل اللوز) وما إلى ذلك.


السيليكون

الشعر الرقيق الهش الذي يتساقط بكمية بعيدة جدًا عن المعتاد هذه هي النتائج الواضحة لنقص السيليكون في الجسم والذي يمكن أن يؤثر من بين أمور أخرى  على حالة الشعر يوجد السيليكون في الحبوب على سبيل المثال و في الأرز والشوفان ويمكن أيضًا العثور على كمية صغيرة من هذا العنصر النزرة في بعض الخضروات والفواكه (الموز والبروكلي وغيرها).

اليود

من الصعب المبالغة في تقدير الدور الذي يلعبه اليود في جسم الإنسان بعد كل شيء و من الضروري تكوين هرمون الغدة الدرقية وهو مهم للعمل الطبيعي للجهاز العصبي إذا كان جسم الإنسان يحتوي على كمية كافية من اليود فيمكنه التباهي بتجعيدات قوية ولامعة يوجد اليود في التوت البري وسمك القد والجمبري والأعشاب البحرية وملح الطعام وغيرها من الأطعمة.

نحاس

يعد الشعر الرمادي المبكر أحد المظاهر الخارجية المحتملة لنقص في الجسم لعنصر دقيق مثل النحاس بعد كل شيء تشارك في تكوين الصبغة التي تحدد لون شعر الإنسان وسيساعد كبد البقر واللوز والفاصوليا والخضروات الورقية الخضراء والأطعمة الأخرى التي يمكن أن تنوع النظام الغذائي على سد نقص النحاس.


كيفية اختيار الفيتامينات الصحيحة للشعر

فتامينات للشعر


  • قبل شراء الفيتامينات لتساقط الشعر في كبسولات فموية يجب استشارة الطبيب و الطبيب هو الذي سيساعد ليس فقط في معرفة الفيتامينات أو العناصر الدقيقة التي يفتقر إليها الجسم على سبيل المثال من خلال وصف الاختبارات المناسبة ولكن أيضًا تحديد الجرعة المناسبة التي لن تضر الجسم.
  • من الأفضل شراء الفيتامينات والأدوية الأخرى من أماكن موثوقة على سبيل المثال في الصيدلية قبل الشراء يجب أن تدرس بعناية التركيبة من أجل اختيار المنتج المناسب و نقطة أخرى مهمة عند اختيار المنتجات للاستخدام الخارجي هي التأكد من أنها لا تسبب الحساسية رد فعل.
  • لن تكون الأدوية الجيدة دائمًا باهظة الثمن و يوجد العديد من الفيتامينات والمعادن بأسعار معقولة.


ماذا تفعل إذا لم تساعد الفيتامينات

إذا كان تصحيح التغذية وتناول الأدوية المناسبة لا يعطي التأثير المطلوب لا يزال الشعر يتساقط ويتشقق ويظل هشًا وباهتًا فيجب البحث عن جذر المشكلة في مناطق أخرى بمساعدة الطبيب.

يمكن لبعض الإجراءات التجميلية على سبيل المثال تلك المرتبطة بالتعرض لدرجات حرارة عالية أو مواد عنيفة أن تؤثر سلبًا على حالة الشعر و من المهم اختيار منتجات العناية بالشعر المناسبة لحمايتها من الانخفاض الحاد في درجة الحرارة على أي حال بعد ملاحظة التغييرات المزعجة في حالة الشعر  من الأفضل لأي شخص استشارة الطبيب بشأن هذه المشكلة.


تعليقات