أسباب تساقط الحاجب و كيفيه علاجة بطرق طبيعية - موقع يلا عالموضة

 هل تساقط الحواجب طبيعي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الحواجب و يقع شعر الحاجب مثل شعر الجسم الآخر و مثل شعر الرأس والرموش وشعر الجسم غير المرغوب فيه و تحت تأثير عوامل مختلفة و تساقط شعر الرأس والرموش والحواجب نفس الأسباب التي قد تصيب أحدهم في وقت واحد.

أسباب تساقط الحاجب و كيفيه علاجة بطرق طبيعية
ت هل تساقط الحواجب طبيعي



للحصول على حواجب جميلة نحتاج إلى الاعتناء بهم حتى يبدوا ممتلئين و تعتبر الحواجب جزءًا مهمًا من الوجه يمكن أن تساعدك على أن تكون أكثر جمالا و تلعب العناية بالحواجب دورًا مهمًا في جمالك لمنعها من السقوط و لكن لماذا نعاني من تساقط شعر الحاجب و ما هو سبب تساقط الحاجب؟


ما هي أسباب تساقط الحاجب؟

من أجل علاج تساقط الحاجب من الضروري معرفة أسبابه أولاً و لأن أفضل حل لمنع تساقط الحاجب هو القضاء على العامل الذي تسبب في تساقطه باختصار سوف ندرس حالة هذه العوامل هنا و سوف نخبرك بـ 9 أسباب الأكثر شيوعاً وأهمها لتساقط الحاجب وتساقط شعر الحاجب:

  •  السعفة أو الثعلبة 

سعفة أو ثعلبة هو السبب الأكثر شيوعًا لفقدان الحاجب و هو مرض المناعة الذاتية هو التهاب يسبب التهاب مؤقت في بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر في المنطقة المصابة من الحاجب و إذا كنت تعاني من هذا النوع من المرض فتأكد من زيارة الطبيب المتخصص حتى يتم علاج الثعلبة لديك وينمو شعر الحاجب مرة أخرى.

  • قصور الغدة الدرقي
 يمكن أن يكون أحد أسباب فقدان الحاجب في بعض الحالات سعفة الحاجب و يحدث مع عدم توازن الغدة الدرقيةو في الواقع يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الهرمون إلى تساقط شعر الحاجب و قصور الغدة الدرقية قد يساهم في فقدان الحاجبين و من الأفضل التعرف على طرق تقوية الشعر المختلفة للوقاية من هذه الحالات.

  • إزالة الشعر بقوة

إزالة الحاجب شائعة جدًا عند النساءلأننا نحب أن يكون لدينا حواجب مثالية ولهذا نعتني بها ونحسنها باستخدام الملقط أو ماكينة الحلاقة أو طرق إزالة الحواجب الأخرى و نقوم بترتيبها وتشكيلها. 

ومع ذلك فإن الإفراط في إزالة الشعر غير المرغوب فيه يمكن أن يسبب ترقق الحاجبين ويوقف نموهما ونتيجة لذلك تصحيح غير صحيح للحاجب وهو أحد أسباب تساقط الحاجب لذلك من الأفضل تجنب هذه المشكلة عن طريق إزالة الشعر الناعم والتركيز على الشعر حول خط الحاجب و يمكن أن يساعدك استخدام طرق مثل الحشو الدقيق للحواجب وحشو الحاجب وتليف الحاجب في هذا المجال.

  • التهاب الجلد

في الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد تظهر قشور في منطقة الحاجب والتي يمكن أن تنتشر إلى الجبهة وبين الحاجبين و في هذه الحالة  يمكن أن تؤدي أمراض مثل التهاب الجلد أو الصدفية إلى تفاقم فقدان شعر الحاجب مع انتشار القشورو بعد علاج هذه الأمراض يعود شعر الحاجب للنمو بشكل طبيعي.

  • يمكن أن يكون النظام الغذائي غير السليم والتوتر أحد أسباب فقدان الحاجب
أسباب تساقط الحاجب و كيفيه علاجة بطرق طبيعية


النظام الغذائي الصحي ضروري للحفاظ على أفضل حالة لشعرنا ولأن كل شيء نأكله يؤثر بشكل مباشر على صحة شعرنا وكذلك مظهره و هذا ينطبق أيضًا على شعر الحاجب لذلك إذا لاحظت ضعف أو فقدان حاجبيك فقد يكون ذلك بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي و يمكن أن يساعدك استخدام أفضل فيتامينات تقوية الشعر وزيوت الشعر المختلفة في هذا المجال.

بالإضافة إلى ذلك يضعف التوتر أيضًا بصيلات شعر الحاجب و لهذا السبب من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومناسب وتجنب الإجهاد  يمنع ترقق حاجبيك.

  • وجود جروح في مكان الحاجبين 

تقرحات في منطقة الحاجبين إنها تجعل من المستحيل نمو الشعر لأن جذر الشعر يتساقط بشكل دائم مع الندبة و تؤدي جراحات الحواجب أيضًا إلى إتلاف جذور الشعر و في هذه الحالات لا بد من زيارة أخصائي الجلد والشعر للعلاج أو زراعة الشعر في هذه المناطق و في هذا المجال يمكن أن تساعدك زراعة الشعر.

  • الشيخوخة هي أحد الأسباب الشائعة لتساقط الشعر

تحدث ظاهرة تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم بمرور الوقت و مع تقدمنا ​​في العمر تتوقف البصيلات عن إنتاج الشعر مما يجعلنا نفقد ليس فقط شعر رأسنا ولكن أيضًا رموشنا وحواجبنا و من الأفضل استخدام طرق مثل استخدام البيوتين لعلاج تساقط شعر الحاجب و في 


  • يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية تساقط شعر الحاجب

أي خلل هرموني يمكن أن يسبب تساقط الشعر حتى في الحاجبين و الخبر السار هو أن هذا النوع من تساقط الشعر مؤقت ويمكن علاجه بالأدوية لأن الأدوية توازن مستوى الهرمونات.


  • الوراثة

إذا كان لدى عائلتك حواجب رفيعة ونحيلة فمن المحتمل أن يكون لديك أيضًا نفس النوع من الحواجب بالإضافة إلى ذلك تؤدي الحالات الوراثية مثل خلل تنسج الأديم الظاهر ومتلازمة Netherton أيضًا إلى تساقط الشعر و يمكن أن تكون الوراثة أحد أسباب فقدان الحاجب لديك.

  • العوامل الفيزيائية

تؤثر الصدمات الجسدية  والحروق والحوادث والحرارة والعوامل الكيميائية والكهربائية وإزالة الحاجب عند النساء على بصيلات الحاجب على مدى عدة سنوات وقد تفقد البصيلة إلى الأبد.


علاج تساقط شعر الحواجب

أسباب تساقط الحاجب و كيفيه علاجة بطرق طبيعية


إذا كان سبب تساقط الحاجب هو أمراض موضعية أو جهازية يجب أولاً السيطرة على المرض وعلاجه وإذا كان العلاج ناجحًا جدًا فقد ينمو الشعر المفقود إلى حد ما و يمكن للمرضى إجراء عملية زراعة الحاجب إذا كان المرض تحت السيطرة لاستعادة الحاجب ومنعه من السقوط مرة أخرى.

ما هي أفضل طريقة لعلاج تساقط الحاجب؟

لا يمكن عمل وصفة طبية لجميع الأشخاص وإدخال طريقة العلاج كأفضل حل ولكن يمكن القول إن أفضل حل هو تحديد سبب السقوط أولاً والقضاء عليه أو على الأقل السيطرة عليه ثم فكر في جعل الحاجبين أكثر كثافة وإعادة نمو الشعر المفقود.


ما الذي يسبب تساقط شعر الحاجب الموضعي؟

في بعض الأحيان قد يكون سبب هذه المشكلة هو تساقط الشع لكن عادة ما تسقط الحواجب موضعيًا و في الواقع يبدأ تساقط الشعر أولاً من الأجزاء الأضعف والأرق مثل الذيل وتاج الحاجبين ثم يمتد إلى الأجزاء الأخرى.

ما هو أفضل وقت لعلاج تساقط الحاجب؟

ينصح الأطباء بعلاج حاجبيك فور ملاحظة تساقط الشعر بشكل غير طبيعي لأنه قد يكون ناتجًا عن مرض معين لست على علم به لذا اتخذي الإجراءات اللازمة لعلاج تساقط الحاجب دون إضاعة الوقت بحيث يمكن السيطرة على المشكلة وتختفي أخيرًا في المراحل المبكرة قبل أن تتسبب في فقدان كل حواجبك.

علاج تساقط شعر الحواجب بالأعشاب الطبيعية

العلاج المنزلي لفقدان الحاجب بأكثر الحلول فعالية لعلاج تساقط الحاجب لا تستخدمي الأدوية والمنتجات الكيميائية مطلقًا وفي الخطوة الأولى حاولي استخدام العلاجات المنزلية لتقوية الحواجب وتكثيفها.

بالطبع من الجدير بالذكر أنه إذا كنت تستخدم العلاجات المنزلية فيجب عليك التحلي بالصبر وعدم البدء فورًا في استخدام الطريقة المرغوبة و لا تنتظري لرؤية النتيجة بعد يوم أو أثنين وهي:

علاج تساقط شعر الحواجب بالثوم

أسباب تساقط الحاجب و كيفيه علاجة بطرق طبيعية


ربما سمعت عن كيفية تكثيف الحواجب بالثوم و الثوم في الواقع هو أحد العلاجات المنزلية القديمة التي تسرع نمو شعر الحاجب لذلك فرك الثوم على الحاجبين يمكن أن يكون فعالاً في زيادة سماكة شعر الحاجب و على الرغم من أنه تجدر الإشارة إلى أن النتيجة لن تكون دائمة لهذا الغرض يجب تقطيع الثوم إلى نصفين وتطبيقه على حاجبيك وشطفه بالماء الفاتر بعد بضع ساعات.

بالطبع تجدر الإشارة إلى أن فرك الثوم على الحاجبين يكون مصحوبًا بإحساس طفيف بالحرقان وإذا بقي على الحاجبين لأكثر من الوقت الموصى به يمكن أن يسبب التهابًا وحتى يحرق الجلد.

خصائص الثوم لعلاج تساقط الحاجب

إن وجود الكبريت وفيتامين سي والسيلينيوم والمعادن في الثوم جعل هذا الطعام يعتبر من أسهل العلاجات المنزلية وأكثرها فعالية لفقدان الحاجب و يمكن للثوم أن يحفز بصيلات الشعر وبهذه الطريقة يتسبب في نمو شعر الحاجب مرة أخرى.


علاج تساقط الحواجب بالبصل

أسباب تساقط الحاجب و كيفيه علاجة بطرق طبيعية


العلاج المنزلي لفقدان الحاجب بالبصل نحن جميعًا على دراية بالعديد من خصائص البصل فهذه المادة النباتية لها العديد من الخصائص لتقوية جهاز المناعة وما إلى ذلك و أيضًا  نظرًا لاحتوائه على الكبريت ويزيد من الدورة الدموية و يمكن أن يساعد في تكثيف شعر الحاجب وجعل حاجبيك أكثر سمكًا وامتلاء بشكل مدهش و بل يتسبب في نمو الحاجبين مرة أخرى.

لهذا يجب أن تضعي القليل من عصير البصل على حاجبيك كل يوم وعلى الرغم من أنه في فترة زمنية قصيرة سترى فعالية هذا الحل المنزلي لكن لاحظ أن آثاره مؤقتة وليس لها نتائج دائمة.

العلاج المنزلي لتساقط الحواجب بالثوم وزيت الزيتون

من بين حالات العلاج المنزلي الأخرى للحواجب الرقيقة يمكن أن نذكر خليط الثوم وزيت الزيتون و هذا المزيج يتسبب في نمو وتقوية الحواجب بشكل مؤقت ويمنعها من التساقط  ويمكن استخدامه بشكل سريع ولكن غير دائم الحل لأنه تذكر سماكة حاجبيه النحيفين.

لهذا يجب تنظيف سطح الجلد من أي مستحضرات تجميل والتلوث كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش ثم ضعي القطن المنقوع بزيت الزيتون على حاجبيك واغسليه بالماء الدافئ في اليوم التالي.

علاج منزلي لتساقط الحواجب بزيت جوز الهند

يمكنك تحقيق حواجب أكثر امتلاءً ومنع تساقط الحاجب ؛ قبل الذهاب إلى الفراش و نظفي بشرتك واستخدمي زيت جوز الهند على حاجبيك واغسليه جيدًا في صباح اليوم التالي.

علاج تساقط الحاجب بزيت الخروع

من العلاجات السريعة والمنزلية التي تساعد على تكثيف الحواجب  أستخدام زيت الخروع و تعمل الفيتامينات والبروتينات ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الموجودة في زيت الخروع على تسريع نمو الحواجب من خلال المساعدة في تغذية بصيلات الشعر.

 كما يحمي زيت الخروع الحاجبين من الكائنات الحية الدقيقة التي تمنع نمو الحاجبين و للحصول على حواجب كثيفة ضعي القطن على حاجبيك بعد نقعهما في زيت الخروع. بعد نصف ساعة يمكنك تنظيف حاجبيك بالماء الفاتر ومنظف الوجه المناسب و يمكنك أيضًا استخدام هذا الزيت على حاجبيك ليلًا قبل الذهاب إلى الفراش وتركه طوال الليل.

 ولكي تكون طريقة علاج تساقط الحاجب بالمنزل فعالة  يجب أن تتم لعدة أسابيع وكل يوم و لاحظي أنه إذا كان لديك حساسية من زيت الخروع فمن الأفضل التوقف عن استخدامه.


نمو سريع للحاجبين بزيت إكليل الجبل

يعتبر إكليل الجبل من النباتات التي عُرفت كطريقة فعالة لعلاج فقدان الحاجب منذ الماضي و من أجل استخدام خصائص هذا النبات للحصول على حواجب كثيفة ما عليكي سوى تدليك زيت إكليل الجبل على حاجبيك كل ليلة وتنظيف حاجبيك بالماء الفاتر في الصباح و إذا كنت تستخدم هذا الزيت يوميًا لمدة شهر يمكنك مشاهدة معجزة زيت إكليل الجبل لعلاج فقدان الحاجب.

علاج تساقط الحاجب بزيت اللوز

زيت اللوز الذي يمكن الحصول عليه بسهولة من العطاري على نوعين و زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر يستخدم لعلاج جميع أنواع مشاكل البشرة والشعر و لحل مشاكل الشعر و من الأفضل استخدام النوع المر من زيت اللوز.

 يحتوي زيت اللوز المر على كميات عالية من البروتين وهذا هو السبب في قدرة هذا الزيت على تنشيط خلايا الجلد ويساعد أيضًا على تقوية جذور شعر الحاجب وجعل جذع الشعر ناعمًا وسلسًا. من الأفضل أن تدفئيه قليلاً قبل وضع زيت اللوز على حاجبيك و يمكنك تدليك هذا الزيت على حاجبيك ليلاً وغسله بالماء الفاتر في الصباح و باستخدام زيت اللوز المر بشكل مستمر لمدة شهر يمكنك التخلص من تساقط شعر الحاجب.


علاج منزلي لفقدان الحاجب بالفازلين

أسباب تساقط الحاجب و كيفيه علاجة بطرق طبيعية


بالتأكيد سمعت عن خصائص الفازلين للمساعدة في زيادة نمو الشعر و أهم خصائص الفازلين هو الترطيب الممتاز و يمكن أن يؤدي الاستخدام اليومي للفازلين على الحواجب إلى جعل شعر الحاجب أكثر كثافة مما يوقف تساقط الحاجب و يمكنك استخدام فرشاة صغيرة لتطبيق الفازلين على الحواجب وتمشيطها و يمكن أن تجلب لك هذه الطريقة حواجب كثيفة في فترة زمنية قصيرة.

علاج المنزلي لفقدان الحاجب بالصبار

يعمل جل الصبار على تسريع نمو الحواجب وتثخينها بسبب خصائصه المرطبة والمغذية لبصيلات الشعر و للحصول على حواجب كثيفة يكفي وضع جل الصبار على حاجبيك وتدليكهما و بعد نصف ساعة ، يمكنك تنظيف الجل بالماء الدافئ.

 لزيادة فعالية جل الصبار يمكنك استخدام مزيج من جل الصبار مع العسل أو مزجه مع زيت جوز الهند و للحصول على النتيجة المرجوة و يجب اتباع طريقة العلاج هذه لعدة أسابيع وكل يوم.


كبسولات فيتامين هـ لعلاج تساقط الحاجب

أحد استخدامات فيتامين (هـ) هو المساعدة في الحصول على حواجب كثيفة و لكي تكوني قادرة على استخدام زيت فيتامين هـ لتقوية حاجبيك فقط قومي بقص كبسولة فيتامين إي وضعي الزيت فيها على حاجبيك يوميًا.


الحلول السريرية لعلاج تساقط الحاجب

أسباب تساقط الحاجب و كيفيه علاجة بطرق طبيعية


نوصيك بشدة بالذهاب إلى مركز مرخص ومعتمد لعلاج تساقط الحاجب بالطرق السريرية والذي يتمتع أطباؤه بالخبرة الكافية في علاج تساقط الحاجب من خلال القيام بذلك فأنت متأكد من أن العلاج المقدم لك علمي تمامًا ولن يكون هناك داعٍ للقلق بشأن تفاقم الضرر أو التسبب في مضاعفات أخرى.


العلاجات الدوائية لتساقط الحواجب

هناك العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج تساقط الحاجب وبعضها يباع أيضًا في الصيدليات بدون وصفة طبية لكننا نوصي بعدم معالجة نفس الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية دون استشارة طبيب مختص مثل المينوكسيديل هو أحد الأدوية الرئيسية لعلاج هذه المشكلة وهو في شكل محلول موضعي تضعه على حاجبيك. أظهرت التجربة أنه بعد بضعة أشهر من استخدام هذا الدواء لن يتوقف فقدان الحواجب فحسب بل سيبدأ نموها مرة أخرى.


تعليقات